إدارة المبيعات

البيع عملية حيوية 


عملية البيع هي عملية حيوية تفاعلية بين طرفي هما البائع و المبيع  يقومان من خلالها بمقايضة المنتج بالمال أو بمنتج اخر 


مراحل عملية البيع

مرحلة التقارب 

و هنا يتم الاتصال المباشر بين طرفي الصفقة سواء بالانترنت أو التلفون أو حتى اللقاء المباشر ، و يجب على البائع أن يرحب و يقرب الزبون من خلال القاء التحية و الابتسامة  و الاتصال المباشر بالعين في حالة اللقاء المباشر

مرحلة التعرف

  و هنا يبدأ كلا الطرفين بالتعرف على  احتياجات أو رغبات الطرف المقابل بالعملية و ملاحظ هنا احتياج كل طرف إلى استخدام الأسئلة لك يحدد اتجاه البيع أو الصفقة من حيث النوع و الحجم و الكمية 

مرحلة التوجيه

وهنا يقوم البائع بتوجيه المشتري أو الزبون إلى منتج يلائم أكثر احتياجاته و يلفت نظره إلى ميزات المنتج و لم هو ملائم له

مرحلة الاتفاق

و هنا يتم التعاقد بين الطرفين على التبادل أو يتم الاتفاق على موعد أخر للمقايضة،و هي أهم مرحلة و يجب أن يقوم البائع بتوجيه و توضيح الألفاظ بمعاني الاتفاقية لكي يقبل بها الزبون أو يرفضها . 




حيوية العملية 

البيع يتم بين بشر لهم أحاسيس و رغبات و مشاعر تتفاعل مع العرض و الطلب و خلالها تتغير أحاسيس كل شخص من الطموح إلى الرغبة و من ثم القرار ، و من يتقن العملية يكون له نصيب اكبر من المقايضة ، يستطيع البائع الصادق التفنن في تلك الحالة و التأثير على مشاعر زبونه المستهدف حتى يوصله إلى أكبر رغبة ممكنة في منتجه و هنا يستطيع التوصل إلى قرار يوفق بين الطرفين .